أعلان الهيدر

.

3/10/2011

الرئيسية المحيطات حقائق وأرقام

المحيطات حقائق وأرقام


السلام عليكم

إذا نظرت إلى نفسك، إلى القمر، النجوم، البحر، بل إلى أي شيء من حولك صغيرا كان أم كبيرا ثمة شيء واحد لا جدال فيه وهو قدرة الله المطلقة في هذا الكون . في الموضوع السابق تكلمنا عن بعض حقائق الفضاء الخارجي والقدرة الربانية في هذا الكون، وبما أن المحيطات تُخفي عالم واسع من الحقائق والأسرار سنحاول إيجاز بعض هذه الحقائق المدهشة .
 
1- المحيط الهادي هو أكبر المحيطات حيث تبلغ مساحته 63.8 مليون ميل مربع ( 165.25 كم مربع) بعبارة أخرى فالمحيط الهادي لوحده يعتبر أكبر من مساحة اليابسة كلها على وجه الأرض .


2- إذا تم استخراج كافة الملح داخل المحيط فإنه سيغطي كافة الأرض بسمك 1.5 متر من الملح، جدير بالذكر أيضا أنه لو قمنا باستخراج الذهب الموجود في أعماق المحيطات فإنه سيكون كافي لإعطاء كل شخص 4 كيلوجرام من الذهب الصلب أي ما يعادل 192000 دولار

المحيطات حقائق وأرقام

3- إذا كنت تعتقد أن قمة جبل افرست هي أعلى قمة في العالم، فعليك إعادة النظر فقمة جبل افرست عند قياسها من مستوى سطح البحر تبلغ 8847 متر ولكن جبل ماونا كاي في جزيرة هاواي يبلغ ارتفاعه 10200 متر لكن مياه المحيط تغطي الجزء الأكبر من قاعدة هذا الجبل !! .  

المحيطات حقائق وأرقام

4- تسونامي شبه جزيرة كامشتكا عام 1737 يعتبر التسونامي الأكبر على مر التاريخ حيث وصل ارتفاع الأمواج إلى 64 متر .

المحيطات حقائق وأرقام

5- الحوت الأزرق أضخم الحيوانات المعروفة على وجه الأرض حيث يبلغ وزنه حوالي 170-190 طن  أي ما يعادل وزن 50 فيل. قلب الحوت الأزرق يعادل حجم سيارة صغيرة، كما أن أوعيته الدموية كبيرة جدا لدرجة أن سمك السلمون يستطيع السباحة داخلها ، وللمحافظة على وزنه الضخم يستهلك الحوت الأزرق 4 طن من الكريل يوميا ( الكريل : حيوان بحري صغير يشبه الجمبري )

المحيطات حقائق وأرقام

6- تركيب المرجان قريب من تركيب عظام الإنسان مما جعله يستخدم في إصلاح كسور العظام .

المحيطات حقائق وأرقام

- تعتبر التونة ذات الزعانف الزرقاء أسرع الأسماك في المحيط، حيث تصل سرعتها إلى 89 كم في الساعة وتزن حوالي 679 كجم ( كمعدل)، يكثر الطلب عليها في اليابان حيث يبلغ سعر الواحدة منها 25000 دولار، وسمكة التونة الأعلى سعرا بيعت في اليابان بحوالي 400000 دولار .

المحيطات حقائق وأرقام

1- سمعنا كثيرا عن الاحتباس الحراري ولكن ما مدى خطورته؟ ببساطة شديدة ارتفاع درجة حرارة الأرض 4 درجات مئوية عن معدلها العام يكفي لإذابة القمم الجليدية القطبية، مما يزيد من مستوى البحار حوالي 70 متر، الذي يجعل محو كل المدن الساحلية عن الأرض أمر محتمل.        

المحيطات حقائق وأرقام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثمة لفظ قد يكسبك العالم لكن .. تخسر نفسك ! ثمة لفظ قد يفقدك العالم لكن .. تكسب نفسك ! زنْ الفاظك تعرف نفسك ..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.