أعلان الهيدر

.

5/16/2011

الرئيسية ظاهرة وادي الموت بالولايات المتحدة الأمريكية

ظاهرة وادي الموت بالولايات المتحدة الأمريكية



ظاهرة وادي الموت بالولايات المتحدة الأمريكية
ظاهرة غريبة تحدث في هذا الوادي كل سنتين تقريبا حيث تتحرك الصخور تلقائيا وتترك اثار واضحة ولا توجد اي ادلة لاي شيء قام بتحريكها, هذه الظاهره حيرت العلماء وقد اطلق عليها البعض ظاهره الصخور الزاحفة ويعتقد بعض العلماء ان السبب هو الرياح القوية التي تؤثر
في هذه الصخور ولكن هاذا السبب غير منطقي بسبب ثقل الصخور مقارنة بقوة الرياح ,و لهذا ما زالت هذه الظاهره تحير العلماء ولم يجدو لها تفسيرا منطقيا. ربما يستحق هذا الوادي لقبه الشهير..
ملف:USA 10789 Death Valley Luca Galuzzi 2007.jpg


 وادي الموت فهو عبارة عن أرض مالحة حرقتها أشعة الشمس.. هذا الوادي من أكثر البقاع الحارة والجافة في أمريكا الشمالية فدرجات الحرارة في الصيف يمكن أن تتعدى 49 درجة مئوية و تهطل عليه ما لا يقل عن 5 سنتيمتر ماء سنويا ربما جعلتك هذه المقدمة تشعر بالنفور من هذا المكان لكن الواقع غير ذلك، فهناك أكثر من مليون زائر 
يزورون منتزه وادي الموت القومي سنويا لمشاهدة الجبال بألوانها المختلفة التي تشبع من بعيد مغرفة الآيس كريم إلى جانب مشاهدة الصخور المتحركة ! في يوم واحد يمكنك أن ترى نفس الصخرة في مكان مختلف وقد خلفت وراءها أثر زحفها في الصحراء وهذه المنظقة من صحراء الموت التي يتحرك بها الصخور تسمى حلبة السباق أو ريس تراك بالانجليزية حجارة متحرّكة !. تسير لوحدها دون مساعدة أي قوّة معروفة علمياً ! وكل حجر يسير باتجاهات مختلفة عن غيره من الأحجار، وبشكل عشوائي غير منظّم ! وبسرعات متفاوتة ! وفترات متفاوتة ! وهناك أحجار لا تتحرّك في فترات معيّنة، بينما نجد فيها أحجار أخرى متحرّكة..
ملف:Death Valley IMG 1936.jpg
يتغير مظهر وادي الموت كليا عند هطول الأمطار في فصل الشتاء


سبحان الله شيء عجيب وحير العلماء ولكنهم توصلوا إلى بعض الفرضيات التي يمكن أن تفسر هذه الظاهرة نوعا ما و هي أن عندما يكون الهواء بار دا قد تتكون طبقة رقيقة من الثلج حول الصخور فتؤدي إلى انزلاقها !! و هذا ليس أكيدا وإلى أن يتأكد العلماء سيبقى هذه الظاهرة لغزا غامضا.
ملف:DeathValley L7 JuneJuly2000.jpg
صورة من القمر الصناعي لوادي الموت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثمة لفظ قد يكسبك العالم لكن .. تخسر نفسك ! ثمة لفظ قد يفقدك العالم لكن .. تكسب نفسك ! زنْ الفاظك تعرف نفسك ..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.