أعلان الهيدر

.

4/19/2012

الرئيسية النمس النجيب

النمس النجيب


كائنات غريبة , كائنات عجيبة , حيوانات مدهشة , حيوانات لم تسمع عنها من قبل

النمس هو حيوان اجتماعي، يعيش في جماعات يتراوح عددها بين 20 – 30 فرد في شبكة متقاطعة من الأنفاق يحفرها تحت الأرض، و يتميز النمس بخلق الإيثار ! حيث يتطوع واحد أو أكثر من أفراد القبيلة للقيام بمهمة الحراسة بينما يعمل أو يلعب الآخرون، و عند اقتراب الخطر يقوم أفراد الحراسة بإنذار الآخرين ليدخلوا الأنفاق من فتحات على سطح الأرض تصل إلى الأنفاق، و بعد قليل يخرج الفرد الموكل بالحراسة و يقوم بإصدار أصوات مستمرة لتحذير الآخرين من الخروج، إذا وجد أن الخطر قد زال فإنه يتوقف عن إصدار الأصوات و بذلك يشعر الآخرين بالأمان و يمكنهم الخروج حينئذ، كما تقوم أيضاً بعض إناث القبيلة بوظيفة “جليسة الأطفال” لرعاية الصغار و حمايتهم من أي خطر يتعرضون إليه.
و رغم أن النمس حيوان لطيف و تفاصيل حياته مثيرة إلا أنه لا يمكن تربيته في المنزل كالحيوانات الأليفة ﻷنه حيوان خجول و لا يتوقف عن العض، كما أنه لا يتدرب على الحفاظ على نظافة المكان مثل القطط و الكلاب و لا يستطيع العيش بمفرده فتنتابه نوبات هيستيرية إذا تُرك وحيداً بعيداً عن باقي أفراد القبيلة.
في هذا الفيديو مواجهة بين مجموعة من النُموس و أفعى سامة:
ويبدو لي أنهم لم يتعاملوا مع هذا الخطر بالطريقة المعتادة و هي الركض و الاختباء في الأنفاق و فضلوا التقدم نحو الأفعى بل و الهجوم لأن الأفعى تستطيع الدخول إلى الأنفاق بسهولة و ربما تصل إلى صغارهم أيضاً، أما في هذا الفيديو:
فنرى نمساً يخاطر بحيته لينقذ نمساً صغيراً لا يستطيع الهرب مع بقية النموس بينما تتربص له بومة، و هذا ما يُسمى بخلق الإيثار لدى النموس.
جدير بالذكر أن شخصية النمس تم استخدامها في الكارتون الشهير “الأسد الملك” باسم “تيمون” و كانت شخصيته قريبة من تصرفات النمس الحقيقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثمة لفظ قد يكسبك العالم لكن .. تخسر نفسك ! ثمة لفظ قد يفقدك العالم لكن .. تكسب نفسك ! زنْ الفاظك تعرف نفسك ..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.