أعلان الهيدر

.

2/01/2012

الرئيسية مات قبل أن يولد

مات قبل أن يولد





يحكى أن أحد محبيّ السفر كان يتنقّل من دولة إلى دولة سيراً على الأقدام وكان يحب أن يتجوّل في جميع الأماكن الّتي يزورها , وحتى أنّه يذهب لزيارة المقابر , فهو ذو فضول شديد . في أحد الأيام دخل إلى أحد القرى , وقام يتجوّل فيها,
وصادف مرور أشخاص معهم جنازة ”رجل” , قام هذا الشخص باتبّاعهم إلى المقبرة

 . وبعد دفن الشخص , كتب على قبره , فلان إبن فلان مات وعمره ثلاثة أشهر ! .

إستغرب السائح , فالجثّة توحي أنّها لشخص كبير وليس لطفل صغير ذو ثلاثة أشهر . فذهب لقراءة الأعمار المكتوبة في القبور المجاورة .

فرأى قبر صغير ومكتوب عليه فلان إبن فلان مات و عمره سنة !
فرأى قبر أخر مكتوب عليه , فلان إبن فلان مات و عمره عشر سنوات !

إستغرب السائح كثيراً فجميع الأموات لم يبلغوا الأربعين .
فقام بسؤال احد أهالي القرية عن العلّة .

فقال له الشخص : نحن لا نكتب على القبر العمر الحقيقي ” سنوات عمره منذ ولادتة الى حين وفاته ” ,

بل نضع عمر إنجازاته وأعمالة التّي أعدّها للناس أو للمجتمع .

فقال السائح : إذاً, إذا متّ الأن سيكتب على قبري 

” مات قبل أن يولد “.
نرى كثير من الأشخاص في العقد الخامس من العمر ولكنّهم لم ينجزوا للمجتمع أو حتى الناس المقرّبين لهم شيء يذكر سواء بالسر أو بالعلانية , ولم يحاولوا الإصلاح , “ طبعا لا اقصد الزواج وإنجاب الأطفال , بل قصدت الإنجاز على المستوى الفردي والمساهمات “.
وبالمقابل نرى أشخاص لم يتجاوزا العقد الثالث من العمر ولكنّ إنجازاتهم جبّارة وترى أحدهم كأنّه ركن من أركان المجتمع, لو مات سوف يخسر المجتمع بعد وفاته الكثير ” على سبيل المثال ” الجراّحين , الفيزيائيين , علماء الدين ” ,

والإنجازات طبعاً ليست محصورة بالانجازات الماديّة أو الملموسة فقط , بل توجد كثير من المجالات الّـتي يستطيع أي شخص أن ينجز فيها ويضع إسمه ضمن قائمة أسماء مبدعيها, مثلاً مجالات الخير , مجالات الإصلاح , المساعدة, التنفيس, العون … الخ من المجالات غير الملموسه .

سمعت عن شخص قبل فترة يحب أن يساعد الأسر المتعففّة , وقيل لي أنه يتكفّل بنفقة عشرة عوائل من الألف إلى الياء منذ خمسة عشر سنة , هذا مثال حي على الإنجاز الحقيقي , فهذا الفرد أشبع بطون عشرة عوائل , جزاه الله خيراً.


يجب على الفرد إنجاز شيء ملموس بالمجتمع ولا يصبح عنصر سلبي , يأخذ ولا يعطي , كل شخص يعتبر لبنه من لبنات المجتمع , كل فرد له دوره الخاص الّذي يجب أن يتقنه على أتم وجه ليرتقي هو ومجتمعه .

هناك تعليق واحد:

  1. V__e__R__y.....N__!__c__e

    الله يعطيكم العافيه ..

    ردحذف

ثمة لفظ قد يكسبك العالم لكن .. تخسر نفسك ! ثمة لفظ قد يفقدك العالم لكن .. تكسب نفسك ! زنْ الفاظك تعرف نفسك ..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.