أعلان الهيدر

.

9/25/2012

الرئيسية فؤائد عشبة إكليل الجبل

فؤائد عشبة إكليل الجبل


 نبات عبارة عن عشبة معمرة. أوراقه ضيقة وطويلة سطحه الأعلى أخضر غامق وبراق ومنقط بنقط صفراء ذهبية أو بيضاء فضية وسطحه الأسفل مكسو بشعيرات بيضاء دقيقة ونوراته نيلية اللون أو زرقاء ، الاسم العلمي: Ros marinus oficinalis ،الاسم بالإنجليزية Rosemary

إكليل الجبل أو الروزماري ,إكليل الجبل لتنعيم الشعر,اكليل الجبل وفوائده,نبات طبية,اعشاب , صور إكليل الجبل


 ينمو هذا العشب  بريّاً في دول البحر الأبيض المتوسط مثل الجبل الأخضر في ليبيا، إكليل الجبل نبات له اسماء عديدة فمن اسمائه:
حصى اللبان
حشيشة العرب
ندى البحر
النبات القطبي
عشب البوصله
الروز ماري
يعرف في بلاد المغرب ب اليازير أو الآزير ، تصلـح زراعـة الروزمارى في مكان مفتوح حديقة أو داخل المنزل في البلكونة أو عند أى شرفة


يحتوي النبات على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الكافور، والكامفين، والسينيول والبورنيول، كما يحتوي على فلافونيات مثل ديوسمين والابيجنين.
وحمض العفص وتربينات ثنائية مثل بيكروسالفين وروزميرسين وحمض الروزمارينيك، وجمض التنّيك.

تحتوي العشبة كذلك على التربنتين ومواد قابضة ومسكنة للتشنجات، وعلى بعض المواد المنشطة للأعصاب، وأخرى مدرة للصفراء والبول والحيض.

فؤائد العشب :
 

 أوراقه تنشط الدورة الدموية ولا سيما لدي الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

  وتقلل الصداع وتعالج العدوي البكتيرية والفطريات وتمنع الغازات بالجهاز الهضمي وتساعد في الهضم وامتصاص الطعام به وتزيل حرقان القلب.

وتحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة وتقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة. كما تقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات.

 تستعمل كمضمضة لعلاج التهاب الحلق واللثة والقرح.

لإكليل الجبل قيمة وشأن مع مشاكل الشعر حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.

هناك تعليق واحد:

ثمة لفظ قد يكسبك العالم لكن .. تخسر نفسك ! ثمة لفظ قد يفقدك العالم لكن .. تكسب نفسك ! زنْ الفاظك تعرف نفسك ..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.