| 0 التعليقات ]

لا شك ان الغذاء الصحيح لمرضى حساسية القصبات الهوائية بجانب الدواء من شأنه ان يخفف ويمنع الإصابة بأزمات الربو من خلال 4 طرق أساسية :

علاج مرض الربو , اعراض الربو , معلومات عن الربو , ماهى الاكلات المفيدة للربو , الاكلات الممنوعة والضارة لمرضى الربو




1- المساعدة في ضبط التهاب القصبات .  

2- توسيع القصبات الهوائية .

3- تخفيف كمية المواد المخاطية في الرئة .

4- منع الإصابة بحساسية الطعام التي تساعد على زيادة أزمات الربو .


تعريف مرض الربو :


الربو - Asthma -  هو مرض تنفسي مزمن شائع يتصف بوجود التهاب في المسالك الهوائية وفرط استجابتها (تشنج قصبي) مما يؤدي إلى انسدادها  .

 والربو يصيب الذكور والإناث في جميع مراحل العمر و يتمثل في سرعة التنفس (كرشة النفس) والكحة وكتمة الصدر.

الأعراض الظاهرية للربو هي تضييق الشعب الهوائية بتراكم الماء بين خلايا الأنسجة في جدران هذه الشعب.لا يتطور الربو إلى انسداد الشعب الهوائية المزمن عادة، ولكن المصابون بالربو ألذين يدخنون لديهم خطورة مرتفعة لتطوير تغييرات مـُزمنة في الشعب 

حسنا لنعرف الأغذية التي يمكن أن تخفف حدة الربو :


البصل والثوم


يحتوي البصل على مواد طبيعية مضادة للالتهابات وتخفف من أزمات الربو وهي :

مادة الثيوسلفينات التي تلعب دورا هاما كمضاد للالتهاب .

مادة الكيرسيتين التي تعتبر مادة مضادة للتأكسد وتساعد على تثبيت وتوازن غشاء الخلايا التي تطلق مادة الهستامين وبالتالي تلعب دورا هاما كمضاد للالتهابات .

مواد فعالة جدا في محاربة وقتل أنواع البكتيريا وتقليل لزوجة إفرازات القصبات والمجاري التنفسية.

 و يساعد الثوم في تحسين عملية التنفس وذلك بتقليل لزوجة إفرازات الجهاز التنفسي كما أنه مقشع آمن .حيث يمكن تناول فصين من الثوم على الريق صباحا أو حبتين بمعدل 500 ملغم من الصيدلية ، ناهيك عن أن الثوم مادة مطهرة ومضاد حيوي يساعد على كبح جماح التهاب القصبات والمجاري التنفسية.

 الفلفل الحار


الأطعمة الحارة تثير الأعصاب التي تعمل في الجهاز الهضمي والتي تأمر بإفراز سوائل الفم والبلعوم والرئتين وهذه الإفرازات تساعد في تخفيف المواد المخاطية وتمنع انسداد الرئتين بهذه المواد مما يؤدي إلى عملية تنفس طبيعية ، وتحتوي هذه الأطعمة على مادة الكابسيسين التي تلعب دورا مضادا للالتهابات عند تناولها وكعلاج للجهاز التنفسي عند استنشاقها .

الفواكه والخضار الغنية بفيتامين C  


إذا كنت تعاني من الربو فعليك بالإكثار من تناول الفواكه والخضار الغنية بهذا الفيتامين حيث وجد أن تناول 300 ملغم من فيتامين C  يوميا يقلل من الأزيز التنفسي ( الصفير ) والتهابات القصبات بنسبة 30 % ويفسر تأثير هذا الفيتامين بما يلي :

هذا الفيتامين مضاد للأكسدة وبذلك يعمل على تعديل جذور الأكسجين الحرة التي يمكن أن تحرض الالتهاب وتقلل المقاومة .

يسرع في استقلاب الهستامين المسؤول عن تضيق القصبات الهوائية وزيادة كثافة إفرازاتها مما يعيق عملية التنفس الطبيعية .

يؤثر هذا الفيتامين على البروستاجلاندين التي تساعد في كبح الالتهابات .

 القهوة


تحتوي على الكافئين والذي استخدم منذ القرن الثامن عشر لمحاربة الربو ، ولقد بينت الدراسات بأن الكافئين يحارب الربو ويساعد على العلاج منه . كما أضاف العلماء والأطباء بأن شرب كوب من القهوة يوميا يساعد على تخفيف أزمات الربو بحوالي 5 % وأن تناول فنجانين يخفف من الأزمة بنسبة 23 % أما الذين يتناولون ثلاثة أكواب يوميا فإن النسبة ترتفع لتصبح 28 % ، كما أشار أخصائيو التغذية والأطباء بأن شرب أكثر من ثلاث فناجين من القهوة يوميا يضر بالصحة .

ومنذ سنوات يعرف عن القهوة والشاي بأنهما علاجان مهمان ورئيسيان في علاج التهاب القصبات الهوائية والأزمات التنفسية ويعود هذا التأثير نتيجة تحول الكافئين بالجسم لمادة الثيوفيلين التي تساعد في توفير الراحة للعضلات التي تحيط بالقصبة الهوائية لذا يجب على المريض شرب كوبين من القهوة أو الشاي عند الإصابة بأزمة ربوية فإن ذلك يشعره بالراحة .

أغذية يكمن أن تفاقم الربو :

 الحليب والمواد الغذائية الحيوانية


يتهم الحليب وتحوم حوله الشبهات في أنه يفاقم حالات الربو وذلك بزيادة كمية ولزوجة الإفرازات داخل الرئتين والقصبات الهوائية مما يؤدي لصعوبة التنفس وضيق في المجاري التنفسية بشكل عام .

كما يمكن للمشروبات الغازية أن تحرض أزمات الربو الحادة والمفاجئة وخصوصا عند الأطفال وذلك بإثارة مجرى الهواء في الجسم مما يؤدي للإصابة بالسعال وضيق النفس .

أيضا فإن من مثيرات أو مسببات الحساسية الغذائية الجوز والبيض والمشروبات الغازية .

لـ إيناس بركات .. ماجستير الغذاء الصحي والحمية
***يرجى عدم نقل الموضوع لأى موقع آخر بدون ذكر مصدره. آخدنا وقت فى كتابته وتقديمه لكم حفاظا على حقوق الموقع ولاستمرار الكاتب فى العطاء (جميع الحقوق محفوظة لموقع جزيرة خيال)
*****ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد .


التعليقات : 0

إرسال تعليق


ثمة لفظ قد يكسبك العالم لكن .. تخسر نفسك ! ثمة لفظ قد يفقدك العالم لكن .. تكسب نفسك ! زنْ الفاظك تعرف نفسك ..