أعلان الهيدر

.

5/09/2013

الرئيسية صور و معلومات عن نهر النيل فى مصر

صور و معلومات عن نهر النيل فى مصر


مواضيع آخرى قد تهمك :- أجمل حدائق الأزهار في العالم أماكن طبيعية خلابة  - اجمل الاماكن بالعالم العربى


لنأخذكم فى رحلة الى مصر بلدى الحبيب الى نهر النيل العظيم ، أملؤ صدوركم بالهواء المنعش و اطلقو العنان لأعينكم لتسبح فى هذا الجمال ،

بحث عن نهر النيل , صور نهر النيل , معلومات نهر النيل , بحث عن نهر النيل للصف الاول الاعدادى , الابتدائى , الثالث , الثانى, أجمل صور نهر النيل , معلومات مهمة عن نهر النيل


نهر النيل من اهم اجزاء الحياة فى مصر ولقد انعم الله على مصر بنهر النيل العظيم الذى يعتبر شريان الحياة على ارض مصر الحبيبة حيث يوجد به النعم الكثيرة من المياة العزبة والاسماك ويعتبر نهر النيل من احدى مصادر الثروة السمكية فى مصر.
لنعرف بدايته اولآ :-

النيل أطول أنهار الكرة الأرضية ومن خصائصه أنه هو ونهر الفرات يعتبران "أغزر نهرين في الوطن العربي"، يقع في قارة أفريقيا وينساب إلى جهة الشمال، له رافدين رئيسين النيل الابيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، أبعد مصدر يوجد في جنوب رواندا عند الإحداثيات ،ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا، إلى أوغندا ثم جنوب السودان، في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في أثيوبيا عند الإحداثيات ٭ ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.
إجمالي طول النهر 6650 كم (4132 ميل). يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.

قائمة دول حوض النيل :

أوغندا - إثيوبيا - السودان - الكونغو الديمقراطية  -بوروندي - تنزانيا - جنوب السودان - رواندا - كينيا - مصر -

الصورة التالية لنهر النيل فى اوغندا



فرع النيل الابيض:

تعتبر بحيرة فيكتوريا هي المصدر الأساسي لمياه نهر النيل. تقع هذه البحيرة علي حدود كل من أوغندا، تنزانياوكينيا، وهذه البحيرة بدورها تعتبر ثالث البحيرات العظمي. بالتوازي، يعتبر نهر روفيرونزا في بوروندي هو الحد الأقصى لنهر النيل، وهو يشكل الفرع العلوي لنهر كاجيرا يقطع نهر كاجيرا مسارا طوله 690 كم (429 ميل) قبل دخوله إلي بحيرة فيكتوريا.

 

 التقاء فرعى النيل:

بعد اتحاد النيلين الأبيض والأزرق في مقرنالخرطوم ليشكلا معا النيل، لا يتبقي لنهر النيل سوي رافد واحد لتغذيته بالمياه قبل دخوله مصر ألا وهو نهر عطبرة، والذي يبلغ طول مساره 800 كم (500 ميل) تقريبا. ينبع هذا النهر من المرتفعات الإثيوبية أيضا، شمالي بحيرة تانا، ويتصل بنهر النيل علي مسافة 300 كم (200 ميل) بعد مدينة الخرطوم.



 فيضان النيل:

منذ فجر التاريخ، اعتمدت الحضارات التي قامت على ضفتي النيل على الزراعة، كنشاط رئيسي مميز لها، خصوصا في السودان ومصر نظرا لكونها من أوائل الدول التي قامت علي أرضها حضارات، لهذا فقد شكل فيضان النيل أهمية كبري في الحياة المصرية القديمة والنوبية أيضا. كان هذا الفيضان يحدث بصورة دورية في فصل الصيف، ويقوم بتخصيب الأرض بالمياه اللازمة لما قام الفلاحون بزراعته طوال العام في انتظار هذه المياه.
ففي مصر الفرعونية، ارتبط هذا الفيضان بطقوس شبه مقدسة، حيث كانوا يقيمون احتفالات وفاء النيل ابتهاجا بالفيضان. كما قاموا بتسجيل هذه الاحتفالات في صورة نحت على جدران معابدهم ومقابرهم والأهرامات لبيان مدى تقديسهم لهذا الفيضان.
وقد ذكرت الكتب السماوية المقدسة (الإنجيل والقرآن) قصة نبي الله يوسف مع أحد فراعنة مصر حينما قام بتأويل حلمه حول السنابل السبع والبقرات السبع، مما ساهم في حماية مصر من مخاطر الفيضان في هذه الفترة لمدة سبع سنوات رخاء وسبع سنوات عجاف.
وفي مصر الإسلامية، اهتم ولاتها بالفيضان أيضا، وقاموا بتصميم "مقياس النيل" في العاصمة القاهرة للقيام بقياس دقيق للفيضان. وما زال هذا المقياس قائما لليوم في "جزيرة الروضة" بالقاهرة.

أضغط على الصور للتكبير :-





 النيل فى صعيد مصر


 السد العالى بأســـوان




 البواخر والرحلات النيلية تبداء من القاهرة حتى أسوان مرورا بالاقصر وزيارة الاثار




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثمة لفظ قد يكسبك العالم لكن .. تخسر نفسك ! ثمة لفظ قد يفقدك العالم لكن .. تكسب نفسك ! زنْ الفاظك تعرف نفسك ..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.