أعلان الهيدر

.

6/18/2013

الرئيسية حليب الإبل وفوائده

حليب الإبل وفوائده


العرب قديما استفادو من حليب - لبن - الناقة فى علاج الكثير من الأمراض  وقال ابن سينا في كتاب القانون ''أن لبن النوق دواء نافع لما فيه من الجلاء برفق وما فيه من خاصية، وان هذا اللبن شديد المنفعة فلو أن إنسانا أقام عليه بدل الماء والطعام شفي به، وقد جرب ذلك قوم دفعوا إلى بلاد العرب فقادتهم الضرورة إلى ذلك فعفوا''.


أفضل غذاء طبيعى,لبن الجمل,فوائد لبن الجمل,فائدة لبن الإبل,صور ومعلومات , مميزات,الرجال , النساء,الحامل.الاطفال الرضع,هل لبن الإبل مضر,غير مفيدة,اضرار
يقول البدو أن حليب الإبل يدخل ولا يُدخل عليه. أي أنه يغني عن غيره من الأغذية

التي لا حاجة لها بعد تناوله.


حليب الإبل أبيض اللون، ويتباين مذاقه من الحلو إلى الحاد والمالح حسب عمر الناقة ومرحلة الإنتاج ونوع العلف وطبيعة ماء الشرب. ويسمى الحليب حين حلبه مباشرة من ضرع الناقة بالحليب السخن وهو حليب ترتفع فوقه الرغوة، ورغوة حليب

الإبل لذيذة جداً. وحليب الإبل يشرب حاراً أو بارداً وليس له زبد كحليب البقر والغنم ولكن به دهن يسمى جبو ينوب مناب الدهن وهو أخف من السمن.

صورة تبين شكل اللبن بعد الحلب مباشرة , لبن الأبل
 خصائص حليب الأبل :-

محتوى الحليب من سكر اللاكتوز والأملاح تتحكم بدرجة حلاوة الحليب، فعندما يكون سكر اللاكتوز 5.8% يكون الحليب حلواً, وعندما ينخفض إلى 4.2% يكون مائلاً للملوحة, أما المحتوى الملحي لحليب الإبل فيعتمد على كمية ماء الشرب الذي شربته الناقة, ومرحلة إنتاج الحليب, ويتراوح ما بين 0.6- 0.8%, وقد ينخفض إلى 0.25% في النوق العطشى, والتي يكون حليبها مالحاً؛ نتيجة زيادة تركيز كلوريد الصوديوم, وانخفاض فوسفات الكالسيوم والمغنسيوم.

ويتميز دهن حليب النوق باحتوائه على نسبة منخفضة من الأحماض الدهنية المشبعة مقارنة مع حليب الأبقار, مع ارتفاع في نسبة حمض اللينوليك الدهني المهم في تغذية الإنسان.


ومن الخصائص الطيبة لحليب الابل ايضا انه يستخدم لعلاج ‏ ‏الاستسقاء واليرقان ومتاعب الطحال والسل والربو والانيميا والبواسير وتحسين وظائف ‏ ‏الكبد كما ان له خصائص توءدى الى تخفيض الوزن وذلك لانخفاض محتواه من الطاقة ‏ ‏والدهن والمواد الصلبة الكلية.‏ ‏

ويعتبر حليب الإبل غنياً بفيتامين (ج) حيث قدر بثلاثة أضعاف محتواه في حليب البقر, وزيادة نسبة فيتامين (ب1) و(ب2) في حليب الإبل مقارنة بحليب الضأن والماعز، وتعد هذه خاصية مهمة لأبناء الصحراء الذين لا يستطيعون توفير احتياجاتهم من هذه الفيتامينات من الخضروات والفواكه.

لقد وجد أن نسبة الكازين في حليب الإبل تصل إلى 70% من البروتين، مما يجعله سهل الهضم والامتصاص إلى 80%.

وقد كشفت بعض الدراسات أن نسبة الدهون في حليب الإبل أقل منها في حليب الأبقار, وأن حبيبات الدهن أقل حجماً من حبيبات دهن الأبقار مما يجعلها سهلة الامتصاص والهضم, بالإضافة إلى ذلك وجد أن حليب الإبل تحتوي على مواد تقاوم السموم والبكتريا والفطريات, ونسبة كبيرة من الأجسام المناعية المقاومة للأمراض, وبالأخص للمولودين حديثاً.

لقد أثبتت الدراسات أن حليب الإبل يحتفظ بجودته وقوامه عند درجة حرارة 4م لمدة 12يوماً, وأكثر من 48 ساعة في درجة حرارة الغرفة, في حيث يفسد حليب الأبقار خلال 36ساعة عند درجة 4م وبعد 12ساعة في درجة حرارة الغرفة العادية، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء حليب الإبل على مواد توقف نشاط البكتريا المخمرة لسكر اللاكتوز، ولهذا يلاحظ أن معدل الزيادة في حموضة حليب الإبل بطيء.

ويحتوي حليب الإبل على الأحماض الأمينية الهامة, مثل: الميثايونين, والفالين, والأرجنين, والليسين, والفنيل الانين, كما يحتوي نسبة عالية من الألبيومين, والجلوبولين.



هناك دراسات حول تحمل الأطفال الذين يعانون من تحسس نحو بعض الأطعمة الغذائية لحليب الإبل, ولذا فإنه يمكن للأطفال اكثر من سنتين تناول حليب الناقة, ويمكن للمرأة الحامل والمرضع أن تتناول هذا الحليب, ويجب أن نشير إلى أنه يجب غلي الحليب وتعقيمه, وذلك بوضعه على النار حتى يغلي, ولمدة 3-5 دقائق مع وصوله إلى درجة الغليان.


بالنسبة للرجال :-

وجد أنه يمكن أن يساعد الرجال الذين يعانون من صعوبة الانتصاب, وهو يساعد في التخلص من الإعياء عند الأشخاص العاديين, وعند من يعاني من السرطان, وهو مضاد للأكسدة, لذا قد يفيد في منع أمراض القلب, وكذلك يساعد على تخفيض سكر الدم, وقد يساعد في تحسن عملية التفكير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثمة لفظ قد يكسبك العالم لكن .. تخسر نفسك ! ثمة لفظ قد يفقدك العالم لكن .. تكسب نفسك ! زنْ الفاظك تعرف نفسك ..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.