أعلان الهيدر

.

7/01/2015

الرئيسية الاطعمة التى يجب تناولها فى السحور

الاطعمة التى يجب تناولها فى السحور


في شهر رمضان الكريم يمكن تناول جميع انواع الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية خلال السحور والإفطار حتى يعينك على اكمال صيامك طوال اليوم .
خلال أوقات الوجبات في رمضان , تجتمع الأسر المسلمة للاستمتاع بجميع الاطعمة اللذيذة التي يتميز بها هذا الشهر الكريم .
عند اخذ قرار ما لتناول الطعام خلال شهر رمضان، عليك التذكر دائما أن الإفطار والسحور هما لمساعدتك على الصيام والقيام خلال هذا الشهر الكريم وتناول  الطعام المناسب له .


الاطعمة التى يجب تناولها فى السحور

السحور (وجبة ما قبل الفجر) :
السحور يجب أن يكون مفيد ليوفر ما يكفي من الطاقة خلال ساعات الصيام الطويلة , وينبغي أن يتضمن السحور الأطعمة التالية :
1. الفواكه والخضروات :
الفواكه والخضروات غنية بالألياف التي تعتبر من اساسيات الصيام لأنها تعطي شعور بالامتلاء وتساعد على منع الإمساك , كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد النباتية التي تعتبر مفيدة لصحة الجسم
. الأرز والبدائل :
الأطعمة الكربوهيدراتية الغنية بالألياف مثل الأرز البني والخبز الكامل تستغرق وقتا أطول للهضم ، مما يساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة لفترة أطول .

3. اللحوم وبدائلها :
الدجاج بدون جلد والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم هي مصدر كبير  للبروتين مع الحد من تناول الدهون , وعلاوة على ذلك ، فهي تساعد على إصلاح وبناء أنسجة الجسم، وتحسين وظيفة الجهاز المناعي .
استهلاك منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم تساعد في الحفاظ على عظام قوية , والاشخاص الذين يعانون الحساسية من اللاكتوز يمكن أن يختاروا اللبن الخالي من اللاكتوز أو حليب الصويا المدعم بالكالسيوم .

الافطار ( بعد المغرب ) :
الإفطار هو الوقت الذي يتم تجديد فيه مستويات الطاقة لذلك ينبغي تناول جميع الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية : الفواكه والخضار والأرز والبدائل، وكذلك اللحوم وبدائلها (التي تشمل منتجات الألبان) .

1. الفواكه والخضروات :
توصي مجلس التنمية الصحية بتناول حصتين من الخضار و حصتين من الفاكهة يوميا .
تقليديا خلال شهر رمضان، يتم تناول التمر في بداية الإفطار حيث يعتبر رمزا لكسر الصيام إلى جانب كونه مصدرا ممتازا للطاقة ، والتمر أيضا غني بالبوتاسيوم ويساعد العضلات والأعصاب لتعمل بشكل جيد . ولكن تجنب استهلاك الكثير من التمر لإحتوائه على نسبة عالية من السكر .

2. الأرز والبدائل :
الخبز المصنوع من الحنطة الكاملة ، الأرز البني أو المعكرونة الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة تمد الجسم بالطاقة والألياف والمعادن بالمقارنة مع الأطعمة السكرية والحلويات التي تحرق بسرعة حيث أنها توفر مستويات طاقة أكثر استقرارا و استدامة .

3. اللحوم وبدائلها :
الحصول على البروتين من مصادر مختلفة مثل اللحوم الخالية من الدهون، الدجاج بدون جلد والأسماك والبيض والبقول ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
للحفاظ على وجباتك صحية ، الحد من استخدام الزيوت وتناول الاطعمة المطهية على البخار او المشوية  بدلا من المقلية او المحمصة .
عند اختيار الزيوت، يجب اختيار تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة مثل زيت الكانولا وزيت فول الصويا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثمة لفظ قد يكسبك العالم لكن .. تخسر نفسك ! ثمة لفظ قد يفقدك العالم لكن .. تكسب نفسك ! زنْ الفاظك تعرف نفسك ..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.