أعلان الهيدر

.

7/02/2015

الرئيسية كلمات تدل على قلة ثقتك بنفسك تعرف عليها

كلمات تدل على قلة ثقتك بنفسك تعرف عليها


قلة الثقة بالنفس,اسباب قلة الثقة بالنفس ,علاج قلة الثقة بالنفس ,اسباب وعلاج نقص وضعف الشخصية


هناك كلمات معينة تعبر عن قلة ثقتك بنفسك أو ترددك ، يجب عليك أن تتجنبها. وهذه الكلمات هي:


1- ربما: عليك ألا تستعمل هذه الكلمة عندما تتحدث عن أمور تخص قدراتك. فقولك “ربما أنهي التقرير اليوم” يعطي شعوراً أنك لا تملك القدرة الكافية على فعل ذلك. وتوحي هذه الكلمة أيضاً بأنك لست متأكداً أنك تريد فعل ذلك حقاً.

2- لا أستطيع: تعد هذه الكلمة أكثر كلمة مدمرة في مجال الثقة بالنفس، فحين تحكم على نفسك أنك لا تستطيع فعل شيء ما، فأنت تغلق الباب بوجه نفسك أمام إمكانيات لم تجربها حتى.

3- سوف: هذه الكلمة ضعيفة وتدل على عدم اليقين والثقة، خصوصاً في سياق مثل “سأحاول..” أو “سوف أقلع عن التدخين…” أو “سوف أبدأ في وقت قريب…” ، فكل هذا التسويف يعني أنك لست جدياً تماماً وربما ستنسى ما قلته ولن تنفذ شيئاً!

4-لا أعرف: لا أعرف ماذا أريد… لا أعرف ماذا أفعل…. لا أعرف ما الخطأ وما الصواب… وبالمقابل، إذا أردنا تعزيز ثقتنا بأنفسنا علينا أن نكون حذرين جداً في اختيار كلماتنا، ولكن قد تبدو هذه العملية صعبة لأننا عودنا أنفسنا على سماع نمط محدد من الكلمات، ولذلك يجب أن نستبدل جميع الكلمات السلبية بأخرى إيجابية بطريقة واعية تماماً. فبدلاً من القول “أنا فاشل” عندما تقوم بأمر ما ولا ينجح، عليك أن تقول “كانت هذه تجربة غير ناجحة ويجب أن أتعلم ما الخطأ منها”، وبدلاً من القول “لا أستطيع إنقاص وزني فهذا ما أنا عليه” يجب القول “عليّ أن أجرب طريقة أخرى لأن الطريقة الحالية لم تنجح”… وهكذا. 

ولكي نضمن تعزيز ثقتنا بأنفسنا، علينا أن نردد كلمات إيجابية على نحو مستمر ونؤمن بها إيماناً عميقاً،

مثل: أنا أتحكم في حياتي، أنا أعرف ماذا أريد، أنا قوي وإيجابي ولدي إيمان مطلق بقدراتي. فهذه ليست مجرد كلمات عابرة لأن كل كلمة لها تأثيرها على النفس وإذا تم تكرارها بشكل كافٍ تصبح جزءاً حقيقياً من كياننا. لا تستهينوا أبداً بقوة الكلمات، فهي كانت دائماً أقوى سلاح وأقوى أداة فعالة لبناء الإنسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثمة لفظ قد يكسبك العالم لكن .. تخسر نفسك ! ثمة لفظ قد يفقدك العالم لكن .. تكسب نفسك ! زنْ الفاظك تعرف نفسك ..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.