ما هي فوائد البطاطا الحلوة لكمال الاجسام؟

تعرف علي فوائد البطاطا لكمال الأجسام

تحتوي البطاطا على قيمة غذائية مرتفعة، بجانب كونها من أبرز أنواع الأغذية الهامة لصحة الجسم، ولاسيما في حالة كمال الأجسام، حيث تعتبر البطاطا من أفضل الأغذية الغنية بالعناصر الهامة لنمو العضلات وبناء الجسم.
البروتين في البطاطا الحلوة


ولذلك تجد البطاطا دائمًا داخل النظام الغذائي الخاص بلاعبي كمال الأجسام، حيث تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات المعقدة، وهي من أهم العناصر اللازمة لتقوية العضلات ونموها، وأيضًا تشتمل على نسب مختلفة من الفيتامينات والبروتينات والألياف اللازمة لصحة الجسم.


فوائد البطاطا لكمال الأجسام


هناك العديد من الفوائد التي تحتويها البطاطا للاعبي كمال الأجسام، والتي تساعد بشكل فعال في زيادة الكتلة العضلية للجسم، دون زيادة الدهون في الجسم، حيث يتناولها اللاعبين بنسب محددة على مدار اليوم، ومن أهم هذه الفوائد التالي:

أولاً: مصدر لطاقة الجسم:

 
تعتبر البطاطا من أبرز مصادر الطاقة الأساسية للجسم والتي تمد لاعبي كمال الأجسام بالطاقة اللازمة لبناء العضلات، وممارسة التمارين اليومية، حيث أنها غنية بالكربوهيدرات التي تمثل المصدر الأول لطاقة الجسم، ويمكن للاعب أن يكتفي بتناول البطاطا المشوية على مدار اليوم كاملًا، ولكن بنسب معينة.


تحتوي ثمرة البطاطا الواحدة على كربوهيدرات تصل ل26 جرام، ومن الألياف 2جرام، ومن المواد السكرية نسبة تكاد تكون معدومة تصل لحوالي 1جرام، ولذلك هي من أفضل المواد الغذائية الهامة للجسم.


ثانيًا: مصدر للسعرات الحرارية:


يتبع لاعبي كمال الأجسام نظام غذائي ذات سعرات حرارية مرتفعة، وذلك لتقوية العضلات ونموها، وبالرغم من عدم احتواء البطاطا على كمية كبيرة من السكريات، ولكنها يمكن أن تلبي الحاجة اليومية من السعرات الحرارية لجسم اللاعبين.


تحتوى الثمرة الواحدة للبطاطا على ما لا يقل عن 110 سعر حراري، بجانب نسب كبيرة من الكربوهيدرات، وهي أيضًا لا تحتوي على نسب من الكولسترول، ونسبه 2جرام فقط من البروتينات، ولذلك لا يمكن الاستغناء عنها داخل الحمية الخاصة بلاعبي كمال الأجسام.


ثالثًا: مصدر للعناصر الغذائية الهامة:


تحتوي البطاطا على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، والتي تكون بنفس أهمية الكربوهيدرات للجسم، حيث تساعد في تقوية العضلات، وتعزيز نموها، وزيادة الكتلة العضلية مع ثباتها، ومن هذه العناصر المعادن، والمغنسيوم، والثيامين، والبوتاسيوم، ونسب مرتفعة من فيتامين سي الذي يقوي الجهاز المناعي للجسم حتى يقي الجسم من الأمراض المختلفة.


وأيضًا تحتوى على فيتامين b6 وهو من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعزز نمو الكتل العضلية، ونموها، وأيضًا يساعد تنمي العضلات حيث أنه يسهل امتصاص الجسم للبروتينات ولأحماض الامينية.

جديد قسم : همسات صحية

إرسال تعليق

_________________________________________________________