القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر ساعة في العالم


بعد أن كانت ساعة بيغ بن الإنكليزية أشهر ساعات العالم على الإطلاق، أصبحت الآن ساعة مكة المكرمة أكبر ساعة في العالم، حيث يمكن رؤيتها من أطراف مكة، فضلاً عن كونها أكبر ستة أضعاف من ساعة بيغ بن في لندن.

دأ مشروع بناء برج ساعة مكة منذ عام تقريباً، وتقع الساعة على ارتفاع يزيد على 380 متراً، كما يعلوها من الجهات الأربع "لفظ الجلالة".
البرج المبني عليه الساعة يشتمل على 4 ساعات للجهات الأربع، ساعتان رئيسيتان بارتفاع حوالي 80 متراً بما فيها "لفظ الجلالة" وبعرض حوالي 65 متراً وقطرهما حوالي 39 متراً. أما الساعتان الجانبيتان فيبلغ ارتفاعهما حوالي 65 متراً وعرضهما حوالي 43 متراً وقطرهما نحو 25 متراً.


وتم تخصيص مصعدين لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها حوالي خمسة أمتار، فيما بلغت كلفة المشروع ثلاثة مليارات دولار أي ما يعادل ١١ مليار ريال سعودي تقريباً.

 

يبلغ طول الهيكل الأسمنتي للبرج الرئيسي 662 متراً وطول الهيكل الحديدي الذي يعلوه 155 متراً، وبالتالي فهو أعلى برج أسمنتي في العالم، وثاني أطول برج على الإطلاق إذا ما احتسب الهيكلان معاً، أي 817 متراً مقابل 828 متراً لبرج خليفة في دبي، وهو الأعلى في العالم، ويحتوي برج ساعة مكة على متحف إسلامي ومرصد فلكي يستخدم لأغراض علمية ودينية، وتم ربط الساعة بأكبر مراكز التوقيت في العالم بما في ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.
يمكن مشاهدة الساعة ومعرفة التوقيت على مسافة 17 كيلومتراً من البرج في الليل عندما تكون إضاءة الساعة بيضاء وخضراء، فيما يمكن مشاهدة الساعة من مسافة 11 إلى 12 كيلومتراً خلال النهار عندما يكون لون الساعة أبيض".

 



 

 

تعليقات

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

هل تريد أن يصلك احدث مقالات الموقع علي البريد الإلكتروني، قم بكتابة إيميلك الآن في الخانة التالية:

يعد إدخال الايميل الخاص بكم، قم بتفعيله بالضغط علي رسالة التفعيل التي ستصلك عالايميل وأستمتع بالجديد