شرح برنامج البوربوينت بالتفصيل مزايا وعيوب PowerPoint واستخداماته

ما هو PowerPoint  برنامج مايكروسوفت بوربوينت؟ 

تعريف البوربوينت واستخداماته، يعتبر PowerPoint برنامج البوربوينت حاليًا أحد أكثر البرامج شيوعًا لإنشاء العروض التقديمية والمرافقة المرئية للكلمات حيث يعد هذا البرنامج من أوائل البرامج التي ترافق العروض التقديمية الشفوية، جاءت فكرة إنشاء مثل هذا البرنامج من الطالب، وفي المستقبل من المطور Robert Gaskins جاسكينز في عام 1984.

مكونات العرض التقديمي
بحث عن برنامج العروض التقديمية Power point

PowerPoint (يُختصر بـ PP أو PPT) هو أحد البرامج المضمنة في حزمة Microsoft Office التي تأتي مرفقة مع Microsoft Word و Excel وبرامج أخرى، فالسطور القادمة سنقدم لك مزايا وعيوب البوربوينت وأيضا مكونات الواجهة الرئيسية لبرنامج البوربوينت.

بحث عن برنامج العروض التقديمية

تم تنفيذ الفكرة لأول مرة في عام 1987 لأجهزة Apple Macintosh باللونين الأبيض والأسود من قبل فريق شمل جاسكينز ودينيس أوستن وتوم رودكين. في نفس العام، اشترت Microsoft PowerPoint لتضمين البرنامج في أجهزتها الخاصة.

الغرض من برنامج مايكروسوفت بوربونيت PowerPoint للويندوز

أهمية استخدام العروض التقديمية PowerPoint في التعليم فالغرض الرئيسي من PowerPoint هو إنشاء عروض تقديمية للأعمال والتعليم بالإضافة إلى ذلك، بمساعدة PowerPoint يمكننا إنشاء الرسوم البيانية والملصقات ودورات التعلم الإلكتروني وحتى الرسوم المتحركة، وباستخدام برنامج البوربوينت، يمكننا بسهولة توصيل أفكارنا ومشاركة قصصنا مع الجمهور، بدلاً من وصف منتجنا شفهيًا او بالكلام، يمكننا عرض صور مرئية للأشخاص فمن الأفضل أن ترى مرة واحدة من أن تسمع مائة مرة" وباستخدام PowerPoint، لدينا القدرة على نقل آلاف الكلمات ببضع شرائح فقط في عرض الشرائح الخاص بنا!

ننصحك بقراءة هذا المقال: تحميل برنامج بوربوينت للكمبيوتر


يمكننا حفظ نتيجة العمل ليس فقط في تنسيق العرض، ولكن أيضًا في الفيديو والصورة و PDF والعديد من التنسيقات الأخرى وبالتالي، يعد برنامج البوربوينت برنامجًا قويًا لإنشاء مجموعة واسعة من المواد الإلكترونية بتنسيق الوسائط المتعددة.

شرح برنامج البوربوينت بالتفصيل

في الوقت الحالي، في برنامج MS PowerPoint ، من الممكن إنشاء عروض تقديمية للخطب بجميع التنسيقات - مع الرسوم التوضيحية الرسومية والمخططات والجداول ومواد الفيديو. يعمل البرنامج على أنظمة تشغيل Microsoft نفسها ، بالإضافة إلى أنظمة تشغيل MacOS و Android و IOS. في عام 2022، أحدث إصدار من البرنامج هو تحديث 2019.


لإنشاء عروض تقديمية، تحتاج إلى برنامج MS PowerPoint، المضمن في حزمة برامج Microsoft Office، وجهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر سيتم إنشاء المصاحبة المرئية للعرض التقديمي عليه. يمكنك العثور على البرنامج باستخدام الزر "ابدأ"، حيث تحتاج في "البرامج" إلى الكتابة أو البحث باسم PowerPoint.

البرنامج سهل الاستخدام ومناسب للمستخدمين الهواة. الطريقة الأكثر شيوعًا للعمل مع البرنامج هي استخدام الصور والنصوص فقط، والتي تتضمن قدرًا صغيرًا جدًا من جميع الوظائف.

مميزات وعيوب برنامج البوربوينت للكمبيوتر والاندرويد

تستخدم العروض التقديمية للوظائف التعليمية، عند الدفاع عن أوراق الفصل الدراسي والدبلومات في الجامعات، والرسائل الجامعية، وللتحدث في المنتديات والمؤتمرات والصفوف الرئيسية واجتماعات العمل. يمكن إضافة ميزات تفاعلية إلى العروض، حيث يمكن للمستمعين التفاعل مع المواد المعروضة على الشاشة.

إقرأ أيضا: قوالب بوربوينت جاهزة للكتابة عليها

تساعد المرافقة المرئية الأشخاص على استيعاب المعلومات بشكل أفضل، حيث أن جهاز الإحساس الرئيسي للشخص هو رؤيته، حيث يتم استيعاب ما يصل إلى 97٪ من المعلومات من العالم المحيط.

يتمتع PowerPoint بالعديد من المزايا:

  •  سهولة الاستخدام - يمكن للمبتدئين والهواة استخدام البرنامج
  •  التركيز على الرؤية - يسمح لك الحد الأدنى من النص الذي يمكن وضعه على شريحة دون فقدان جودة الصورة بوضع أهمها فقط ، ويتم نقل بقية المعلومات في شكل صور ومقاطع فيديو وجداول
  •  وظائف رائعة - لزيادة جودة الأداء، لا يمكنك إضافة الصور ومقاطع الفيديو فحسب ، بل أيضًا الرسوم البيانية والجداول والصوت وتبديل الشرائح المتحركة
  •  أوضاع العرض - يمكن تهيئتها من مجرد تبديل الشرائح إلى تسجيل فيديو بجهاز توقيت عند تقليب الصفحات
  •  تلميحات الأدوات - تحتوي ميزة عرض الشرائح على معلومات إضافية في شكل ملاحظات المتحدث التي يراها المستخدم ولكن الجمهور لا يراها.

حمل الآن: تحميل أفضل قوالب بوربوينت احترافية لتصميم العروض التقديمية مجانا

 
مثل أي برنامج، فإن PowerPoint له سلبيات لا يلاحظها المستخدمون الأساسيون فقط. يتحدث الملياردير جيف بيزوس ، والبروفيسور إدوارد تافت، والعديد من قادة الشركات الرائدة الآن عن نقص المعلومات في العروض التقديمية، والتركيز الشديد على المرئيات وفرض أسلوب معين من الكلام.

فوائد الباوربوينت
مزايا وعيوب البوربوينت

ما هي الأجهزة التي يمكنني استخدام PowerPoint عليها؟

يمكننا استخدام PowerPoint على كل من نظامي التشغيل Windows و Mac OS. هناك أيضًا تطبيقات PowerPoint للأجهزة المحمولة. وعبر الإنترنت، يتوفر Microsoft Office 365 (https://www.office.com/) ، والذي يتضمن أيضًا PowerPoint.


مكونات الواجهة الرئيسية لبرنامج البوربوينت

يحتوي البرنامج على مجموعة كبيرة من الوظائف وواجهة بسيطة حيث لوحة الوصول السريع - تحتوي على أزرار بأوامر يتم استخدامها في أغلب الأحيان: الحفظ والمعاينة والعودة خطوة واحدة أو خطوة للأمام ، إلخ.

عنوان نافذة البرنامج - لا يتضمن اسم العرض التقديمي فحسب ، بل يشمل أيضًا اسم نظام التشغيل والشريط وعلامات التبويب - يشمل أوامر ووظائف البرنامج، مقسمة إلى فئات مناسبة.

لوحة الشرائح - تحتوي على الشرائح بالترتيب حسب المستخدم. إذا رغبت في ذلك ، يمكن تبديلها عن طريق سحب الشرائح، ملاحظات الشرائح - في هذه النافذة، يمكن للمقدم كتابة ملاحظاته على الخطاب ، والتي ستكون مرئية له فقط أثناء الخطاب.

يتضمن الشريط علامات التبويب التالية:

  1.  ملف - عند النقر فوقه ، تفتح نافذة منفصلة حيث يمكنك تكوين العمل مع الملف: حفظ ، طباعة، تغيير المعلمات
  2.  main - علامة تبويب للعمل مع الأوامر الأكثر استخدامًا: النص والكائنات
  3.  إدراج - يسمح لك بتخصيص عمل ملفات الوسائط وإضافة الجداول والرسوم البيانية والكائنات الرسومية والروابط
  4.  المُنشئ - لديه مجموعة من السمات لإنشاء العروض التقديمية
  5.  التحولات - تحدد الانتقالات بين الشرائح ووقت تحولها
  6.  الرسوم المتحركة - علامة التبويب لإضافة الصور المتحركة والتأثيرات
  7.  عرض الشرائح - تنظيم عرض شرائح وتسجيل خطاب للمرافقة
  8.  مراجعة - تُستخدم علامة التبويب لإضافة التعليقات ومراجعة العرض التقديمي
  9.  عرض - علامة تبويب المحرر للعمل السريع مع الأخطاء.

فوائد برنامج MS PowerPoint:

  •  العمل مع معلومات من أنواع مختلفة: نص، معلومات في شكل جداول، معلومات بيانية
  •  استخدام الوسائط المتعددة: الرسوم المتحركة والفيديو والصوت
  •  إنشاء قوالب جديدة واستخدام قوالب جاهزة
  •  إدارة الشرائح والعرض التقديمي.

كيفية استخدام برنامج PowerPoint

تتكون عروض PowerPoint التقديمية من شرائح، يمكن أن تحتوي كل شريحة فردية على نصوص وصور ووسائط أخرى مثل مقاطع الصوت ومقاطع الفيديو، داخل الشرائح، يمكنك تخصيص الرسوم المتحركة لأي كائنات وبين الشرائح ، يمكنك أيضًا تضمين تأثيرات وانتقالات متحركة لجعل العرض التقديمي أكثر جاذبية.

بحث عن برنامج العروض التقديمية Power point 

الحركات والانتقالات في PowerPoint
تعتمد معظم عروض PowerPoint التقديمية على قالب يتضمن لونًا أو صورة للخلفية، وخطًا قياسيًا  واختيارًا للعديد من تخطيطات الشرائح. يمكن حفظ التغييرات التي تم إجراؤها على قالب في "شريحة رئيسية" ، والتي تخزن الموضوع الرئيسي للشرائح المستخدمة في العرض التقديمي. عند إجراء تغييرات على الشريحة الرئيسية ، مثل اختيار صورة خلفية جديدة، تنتشر التغييرات على جميع الشرائح الأخرى. سيضمن ذلك أن تبدو جميع شرائح العرض متشابهة.

عند تقديم عرض PowerPoint تقديمي ، يمكن لمقدم العرض اختيار تقدم الشرائح تلقائيًا على فترات زمنية محددة أو إدارة الشرائح يدويًا. يمكنك تغيير الشرائح باستخدام الماوس أو لوحة المفاتيح أو جهاز التحكم عن بعد.

يمكن إنشاء عروض PowerPoint التقديمية وعرضها باستخدام Microsoft PowerPoint أو تطبيق الهاتف المحمول أو خدمة عبر الإنترنت لإنشاء العروض التقديمية وعرضها. يمكن أيضًا استيراد عروض Powerpoint التقديمية وتصديرها باستخدام Apple Keynote ، وهو برنامج العروض التقديمية من Apple لمنصة Macintosh.

كقاعدة عامة، يتم استخدام جهاز عرض الوسائط المتعددة مع البث على شاشة كبيرة لعرض العروض التقديمية.


يستخدم لبرنامج PowerPoint

  •  PowerPoint في المحاضرات والندوات في المنظمات التربوية.

هذا هو الاستخدام الأكثر شيوعًا لبرنامج PowerPoint بدلاً من تسجيل المعلومات على السبورة أثناء الدرس، يقوم المعلمون بإعداد الشرائح مقدمًا وعرضها في المكان المناسب في الدرس. هذا يوفر وقت المعلم بشكل كبير. بعد كل شيء، الكتابة على السبورة تستغرق وقتًا.

باستخدام شرائح PowerPoint في الدرس، يمكن للمدرس التركيز على أي كائن في أي شريحة والتفاعل مع الطلاب. هناك أدوات خاصة للعمل مع الشرائح - مؤشر إلكتروني وعلامة وغيرها، إذا كانت شرائح العرض التقديمي في PowerPoint ممتعة ولا تُنسى ، فسوف يزداد اهتمام الطلاب ، وسيتم تذكر المواد بشكل أفضل.

  • PowerPoint للعروض التقديمية للأعمال والعروض الترويجية وما إلى ذلك.

في مجال الأعمال، تُستخدم الشرائح كمكمل مرئي لخطاب المتحدث وبغض النظر عن موضوع التقرير، يمكننا استخدام PowerPoint لتقديم موقفنا بشكل أعمق ومفهوم ، ونقل وجهة نظرنا فالنتائج الفعلية المعروضة في جدول أو رسم بياني مصمم جيدًا يتم إدراكها بشكل أكثر فاعلية وإقناعًا من الحقائق المذكورة شفهياً.

  • استخدام برنامج PowerPoint لإنشاء كتيبات إلكترونية.

يحب الناس الوسائل البصرية. إنها توفر الوقت. كما أنها تعطي فهمًا للعمليات ويمكنك بسهولة فهم أي شيء. وسوف يساعد PowerPoint في خلق مثل هذه الفوائد!

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    _________________________________________________________________________________________________________________________________



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -